مقدمة
الحمد لله الذى أرسل رسله ، وأنزل عليهم شرائعه ، وجعل العلماء الأولياء هم ورثتهم . والصلاة والسلام على من هو الإنسان الكامل ، والأدب الخالص ، الذى لم يورث دينارا ولا درهما ، وإنما ورث العلم والدين ، فمن أخذهما فهو على ميراثه صلى الله عليه وسلم .
وبعد : فهذه رسالة لطيفة فى آداب السادة الشاذلية التى ربى مولانا الشيخ عبد القادر عوض الشاذلى مريديه عليها ، وهى تناظر الرسالة الأخرى التى جمعتها فى آداب السادة النقشبندية .
والمقصود منهما أن أبين صورة الطريق فى القرن الخامس عشر الهجرى ، وأبين ما أدركنا عليه مشايخنا من الآداب والعمل ، وقد جريت فى هذه الرسالة ونظيرتها على طريقة سيدى العارف عبد الوهاب الشعرانى فى التأليف بحسب الواقعة والخاطر والحال والوارد ، دون تقيد بصنعة تأليفية .
وإنما أجمع فيه ما وجدت مشايخنا عليه بالفعل ، ولست أذكر فيه شيئا منقولا من بطون الكتب ، بل أريد أن يكون رصدا واقعيا للطريق فى قرننا هذا دون زيادة على ذلك .
والحكمة الباعثة على جمعه هو إظهار فضل مشايخنا أولا ، وبيان أن الطريق ما زال بخير ، وفيه مشايخ أكابر يشغلون المريد بما يرقيه فى مقامات الرجال ، مع التزامهم التام بالكتاب والسنة ، وجعلهما الميزان الدائم لكل صغير أو كبير من أمورهم ، والتنزه عن البدع والمحدثات ، وإكثارهم الإنكار على ذلك ، وبيانهم أن ما يقع من المنتسبين إلى التصوف من ذلك هو أمر خارج الشرع ، وإنكارهم أيضا على المعارضين للطريق بجهل وغباوة ، دون أن يتبينوا الصواب والحق من خلال ملاقاة أكابر المشايخ الصادقين العالمين العاملين .
فهذا الرسالة ونظيرتها كالميزان للمنتسبين للتصوف ، والمنكرين عليه ، على السواء .وقد أخذ سيدنا الشيخ عبد القادر عوض الشاذلى المولود (سنة 1922 م) الطريق عن سيدى أحمد العيسوى المتوفى (عصر السبت 26 صفر 1385 هـ - 26 / 6/ 1965م ، والمولود فى 21 / 4 / 1904م) والقائم ضريحه بالمنصورة بمسجده الشهير ، عن سيدى العدوى (ت 1360 هـ) والقائم ضريحه بالمنصورة بجوار مسجد القهوجى بسوق الحدادين ، عن سيدى جمال الدين بن سيدى أبى المحاسن القاوقجى (ت 1344 هـ) القائم ضريحه بالقاهرة بجبانة المجاورين ، عن سيدى العلامة المحدث العارف أبى المحاسن القاوقجى (ت 1305 هـ) ، عن سيدى محمد البهى ( ت 1260 هـ ) والقائم ضريحه بطنطا بالميدان الأحمدى قريبا من مسجد سيدى أحمد البدوى .

الأربعاء، ١٥ أغسطس ٢٠٠٧

9- معرفتهم بعلامات الطاعات والعبادات والمعاصى

9- ومن آدابهم التى رأينا عليها سيدى عبد القادر : معرفتهم بعلامات الطاعات والعبادات والمعاصى ، ورأيتهم لآثارها على وجوه الناس ، بحيث يمكّنهم ذلك من إرشادهم على وجه صحيح ، فيرون ما ينقص المريد وما يزيد فى نوره ، وهذا من لطيف تربيتهم ، وقد حضرت سيدى عبد القادر فى منزله يوم عرفة مع جماعة من الأخوان فسألهم واحدا واحدا عن صيامهم هذا اليوم ، فالكل أجاب بما أفاد أنهم صيام ، ثم كرر السؤال على أحدهم ثلاثة مرات ، فيجيب المسئول بالحمد لله ليفيد بأنه صائم ، فلما خرجنا راجعت المسئول فى مغزى تكرار الشيخ السؤال عليه ، فأخبرنى بأنه لم يستطع الصيام من أول اليوم وفاته موعد دواء كان يأخذه فاضطر للفطر ، فعرفتُ أن الشيخ أدرك أنه ليس بصائم . ولما كنا صحبة الشيخ صفر سنة (1428 هـ) فى زيارة سيدى أبى الحسن الشاذلى ، ووقفنا فى العودة بمدينة القصير للطعام والراحة ذهب بعض الأخوان (وهو العميد محمد عبد الحى أبو ليلة) لشراء شىء من بعض المحال ، فسأله البائع أليس فى ذلك شد الرحال المنهى عنه ، وأين هم الشيوخ الذين يوثق بهم اليوم ، فقال له أخونا : تعال سلم على شيخنا . فطاوعه البائع ، وذهب إلى الشيخ فلما دنا منه قال له الشيخ سرا : ((إنك لا تصلى فحافظ على الصلاة)) ، فقبل الرجل يد الشيخ وانصرف متعجبا ، وقال لأخينا : كيف عرف أنى لم أصل كيف عرف .

ليست هناك تعليقات: